أعلنت الولايات المتحدة (المستعمرات الثلاثة عشر) استقلالها عن بريطانيا في 4 يوليو 1776، لكن الإعلان عن الاستقلال شيء، والحصول عليه شيء اخر.

لم تحصل المستعمرات على استقلالها سوى في سنة 1783 بعد توقيع معاهدة باريس الشهيرة بين الأمريكيين والبريطانيين، وبموجبه اعترفت المملكة المتحدة باستقلال الولايات المتحدة.

قبل حدوث ذلك، وابان حرب الاستقلال، كانت الولايات المتحدة قد نجحت بالفعل في نيل اعتراف ستة دول، منها دولة عربية واحدة، وفيما يلي نتعرف واياكم على أول عشرة دول اعترفت بالولايات المتحدة كدولة مستقلة.

10. مملكة بروسيا

  • تاريخ الاعتراف: 18 سبتمبر 1785
مملكة بروسيا

مملكة بروسيا هي دولة سابقة كانت تقع في شمال أوروبا في منطقة تاريخية تحمل نفس الاسم “بروسيا”، وهي تختلف عن دوقية بروسيا (1525 – 1618) وبراندنبورغ-بروسيا (1618 – 1701) وبروسيا الحرة (1918 – 1947).

تأسست مملكة بروسيا في سنة 1701 وانهارت في 1918، وكانت لفترة قصيرة قوى عظمى في أوروبا، وخاصة خلال فترة الملك فريدرش العظيم الذي يعتبر من اعظم القادة العسكريين في التاريخ.

في عهد هذا الرجل أصبحت بروسيا قوة عظمى في أوروبا، وفي عهده اعترفت مملكته بالولايات المتحدة، وذلك تم بعدما وقع الطرفان معاهدة الصداقة والتجارة في 18 سبتمبر 1785، وكانت آنذاك أول معاهدة أمريكية مع دولة أوروبية بعد الثورة الأمريكية (1775 – 1777).

9. الدولة البابوية

  • تاريخ الاعتراف: 15 ديسمبر 1784
 الدولة البابوية

دولة أخرى زائلة كانت تقع في أوروبا، وتحديدا في شبه الجزيرة الإيطالية، وتعتبر من أقدم دول شبه الجزيرة وأكبرها، وكانت في أوجها تسيطر على مساحة تبلغ 41 الف كم مربع، وقد ظلت دولة قوية في المنطقة حتى توحيد ايطاليا في القرن التاسع عشر.

نشأت فكرة بناء علاقات دبلوماسية بين الدولة البابوية والولايات المتحدة لأول مرة في 15 ديسمبر 1784 عندما راسل السفير البابوي الأمريكيين في باريس وأخبرهم بنية بلاده في بناء علاقات تجارية مع الدولة الجديدة.

في سنة 1797، افتتحت الولايات المتحدة قنصلية في مدينة روما لتسهيل المعاملات التجارية والقانونية بين الدولتين، وفي سنة 1848، بدأت العلاقات الدبلوماسية رسميًا بين الدولتين.

8. المملكة المتحدة (بريطانيا)

  • تاريخ الاعتراف: 3 سبتمبر 1783
المملكة المتحدة

اعترفت المملكة المتحدة باستقلال وسيادة الولايات المتحدة في 3 سبتمبر 1783 بعد توقيع معاهدة باريس، التي أنهت الحرب بينهما، والتي حددت أيضا الحدود بين الأراضي البريطانية (كندا) والولايات المستقلة.

بدأ علاقات الدولتان الدبلوماسية رسميا في سنة 1785، لكن سرعان ما اندلعت الحرب بينهما (حرب 1812)، وبعد ثلاث سنوات، استأنفت العلاقات الدبلوماسية مرة أخرى.

على الرغم من تاريخهما المبكر المضطرب والمليء بالعداء، إلا أن علاقتهما تحسنت بشكل كبير في القرن الأخير، وخاصة بتحالفهما في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

7. جمهورية البندقية

  • تاريخ الاعتراف: أغسطس 1783
جمهورية البندقية

كانت جمهورية البندقية دولة ذات سيادة تمركزت في مدينة البندقية الواقعة اليوم في شمال شرق ايطاليا، ومع انها كانت دولة صغيرة الى حد ما جغرافيًا، إلا انها كانت من اهم أغنى الدول في المنطقة والعالم طوال العصور الوسطى.

كانت البندقية قوة تجارية كبيرة في البحر الأبيض المتوسط، واعترافها بالولايات المتحدة في أغسطس 1783 كان مكسبًا سياسيًا مهما للأخيرة على الرغم من ان الاعتراف جاء في سنوات البندقية الأخيرة.

بعد نحو 14 عاما من هذا الاعترافـ، وتحديدا في سنة 1797، غزا نابليون بونابرت أراضي الجمهورية وضمها الى إمبراطوريته.

6. جمهورية راغوزا

  • تاريخ الاعتراف: 7 يوليو 1783
جمهورية راغوزا

دولة ذات سيادة تمركزت في مدينة دوبروفنيك الكرواتية كانت واحدة من شركات النقل الرئيسية في البحر الأبيض المتوسط، وبرزت كقوة تجارية خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

لم تعترف جمهورية راغوزا بالولايات المتحدة بالمعنى القانوني، بل بحكم الأمر الواقع وبالممارسة العملية، إذ أنه لم تكن هناك أي معاهدات رسمية أو تبادل للسفراء.

أول من اقتراح إقامة علاقات دبلوماسية مع الدولة الحديثة هو فرانو فافي، قنصل الجمهورية في باريس، ومع أن الاقتراح لم يلقى ردا رسميا من راغوزا، إلا أن الأمريكيون سمحوا بمرور سفن راغوزا بحرية في موانئهم.

5. السويد

  • تاريخ الاعتراف: 3 أبريل 1783
السويد

اقترحت السويد في سنة 1782 على بنجامين فرانكلين إبرام معاهدة صداقة بين الدولتان، والأخير نقل المبادرة الى الكونجرس الذي وافق عليها وأسند مهمة التفاوض حول بنودها لفرانكلين.

في 3 أبريل 1783، وقع الطرفان معاهدة الصداقة رسميا، وفي 22 سبتمبر 1818، استهلتا العلاقات الدبلوماسية بعد تعيين السويد لأول قنصل لها لدى الولايات المتحدة.

في 22 مايو من نفس السنة، عينت الولايات المتحدة هي الأخرى قنصل لها في ستوكهولم.

4. اسبانيا

  • تاريخ الاعتراف: 20 فبراير 1783
اسبانيا

كانت اسبانيا في أواخر القرن الثامن عشر قوى عظمى في العالم، واعتراف كان يعني الكثير للولايات المتحدة، وبسبب المنافسة الشديدة بين البريطانيين والاسبان، فقد كان الأمريكيون متفائلين للغاية من نيل اعتراف الاسبان.

ترددت اسبانيا في الأول، لكنها غير موقفها بعد عامين من محاولات الأمريكيين بعدما تبين أن الحرب بينهم وبين البريطانيين في طريقها الى النهاية، وان الطرفان سيقعان معاهدة لإنهاء الحرب.

في 20 فبراير 1783، اعترفت اسبانيا رسميا بالولايات المتحدة كدولة مستقلة، وقد ظلت علاقتهما مستمرة منذ ذلك الحين باستثناء فترة انقطاع قصيرة اثر اندلاع الحرب الإسبانية الأمريكية عام 1898.

3. هولندا

  • تاريخ الاعتراف: 19 أبريل 1782
هولندا

تعاطف الهولنديون بشكل واحد مع المستعمرات الأمريكية الراغبة في الاستقلال منذ أيام الحرب الأولى، وقد لعب التجار الهولنديون دورا مهما في توريد الأسلحة والذخائر إلى المتمردين الأمريكيين بعد فترة قصيرة من اندلاع الحرب.

في سنة 1776، قام حاكم جزيرة صغيرة في الكاريبي يدعى يوهانس دي جريف بتحية لسفينة أمريكية (يو إس إس أندرو دوريا) بالبنادق، وفي سنة 1978، زادت الخلافات بين بريطانيا وهولندا بعدما رفضت الأخير الوقوف إلى جانب بريطانيا في حربها مع فرنسا.

حاول الأمريكيون استغلال تدهور العلاقات البريطانية الهولندية، وفي سنة 1779، أرسلت الولايات المتحدة مبعوثا الى هولندا من أجل التفاوض على معاهدة صداقة، وأيضا لطلب بعض المساعدة في حربها ضد البريطانيين، لكن البحرية البريطانية نجحت في الاستيلاء على السفينة التي كانت تقل المفوض الأمريكي.

في سنة 1780، اندلعت الحرب بين هولندا وبريطانيا (الحرب الإنجليزية الهولندية الرابعة)، وفي 19 أبريل 1782، اعلنت هولندا رسميا اعترافها بالولايات المتحدة.

2. فرنسا

  • تاريخ الاعتراف: 6 فبراير 1778
فرنسا

أصبحت فرنسا في 6 فبراير 1778 ثاني دولة تعترف رسميًا باستقلال الولايات المتحدة بعد توقيع معاهدتين في مدينة باريس.

نصت المعاهدتان على استقلال المستعمرات الثلاثة عشر عن بريطانيا، وكانت خطوة متوقعة من فرنسا بسبب عدائها الشديد لبريطانيا المعلن في تلك الفترة.

كانت الولايات المتحدة تتلقى دعما عسكريا من فرنسا منذ بداية حرب الاستقلال، لكن لم تعلن فرنسا عن ذلك الا بعد معركة ساراتوجا التي أقنعت الفرنسيين بفرصة الأمريكيين المؤكدة بانتصارهم.

المساعدات العسكرية والاقتصادية الفرنسية خلال الحرب لعبت دورا حاسما في تحقيق الأمريكيين للنصر في الحرب.

1. المغرب

  • تاريخ الاعتراف: 20 ديسمبر 1777
المغرب

أول دولة اعترفت بالولايات المتحدة كدولة مستقلة هي المملكة المغربية في 20 ديسمبر 1777، أي بعد سنة ونصف من إعلان المستعمرات الثلاثة عشرة استقلالها.

هذا الاعتراف أصبح رسميًا في سنة 1787 بعد توقيع الدولتان لمعاهدة صداقة (معاهدة الصداقة المغربية الأمريكية) تعتبر أطول معاهدة صداقة أمريكية سارية الى يومنا هذا.

يوجد في المغرب المغرب أقدم مقر دبلوماسي أمريكي في الخارج، وهو متحف المفوضية الأمريكية في طنجة الذي أدرج في 17 ديسمبر 1982 ضمن المعالم التاريخية، ويعتبر حاليا المعلم التاريخي الأمريكي الوحيد الموجود خارج الأراضي الأمريكية.