أهم 10 مكتبات في التاريخ : فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أهم وأكثر المكتبات تأثيرًا في التاريخ.

مكتبة الإسكندرية

مكتبة تاريخية ضخمة كانت موجودة في مدينة الإسكندرية المصرية أسسها بطليموس الثاني الذي حكم مصر بين عامي 284 ق.م و246 ق.م.

كانت هذه المكتبة من أهم وأكبر المكتبات في العالم في وقتها، وقد ضمت كنوزًا من جميع أنحاء العالم عكست سياسة البطالمة في شراء أكبر عدد ممكن من النصوص القديمة والاحتفاظ بها.

ضمت المكتبة ما يتراوح من 40 الف الى 400 ألف مخطوطة، وفيها عمل أكثر من 100 عالم في نفس الوقت، بمن فيهم بعض من أبرز علماء تلك الفترة، مثل ارسترخوس الساموثريسي.

هذا الأخير كان أمينًا للمكتبة في عهد بطليموس الثامن حتى نُفي الى قبرص في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد، وهي الفترة التي بدأ فيها انحدار مكانة المكتبة.

تراجعت أهمية مكتبة الإسكندرية بشكل كبير خلال العصر الروماني، وفي سنة 391 بعد الميلاد، وبعد اعتناق روما للمسيحية، تم تدمير المكتبة بأمر من ثيوفيلس (بابا الإسكندرية).

بيت الحكمة

بيت الحكمة أو مكتبة بغداد الكبرى، هي مكتبة كبيرة تأسست في عهد الخليفة هارون الرشيد في أواخر القرن الثامن للميلاد، وقد ظلت منذ ذلك الحين حتى تدميرها من أهم وأكبر المكتبات في العالم أجمع.

ضمت المكتبة مجموعة واسعة من المخطوطات الفارسية والهندية واليونانية في عدة موضوعات، وخاصة في علم الفلك والطب والفلسفة والرياضيات.

ازدهرت المكتبة في عصر كل من المأمون والمعتصم، وكلاهما دعم عملها بشكل كبير بسبب ميلهما للمعتزلة الذين غلبت عليهم النزعة العقلية.

بالرغم من تراجع قوة العباسيين، إلا أن المكتبة حافظت على أهميتها حتى لحظتها الأخيرة، والتي رافقت حصار المغول لمدينة بغداد في سنة 1258.

أهم 10 مكتبات في التاريخ

#المكتباتالموقع
1مكتبة الإسكندريةمصر
2بيت الحكمةالعراق
3مكتبة آشور بانيبالالعراق
4مكتبة الفاتيكانمدينة الفاتيكان
5مكتبة بيرجامومتركيا
6مكتبة فيلا بابيري فيلاإيطاليا
7مكتبة سيلسوستركيا
8مكتبة الكونغرسالولايات المتحدة
9مكتبة القسطنطينيةتركيا
10مكتبة أولبيانإيطاليا

مقالات ذات صلة

ماذا حدث لمنارة الإسكندرية؟

أين تقع مدينة الاسكندرية على الخريطة

أقدم 10 قلاع وقصور في العالم