كان القرن السادس للميلاد أحد أسوأ القرون في تاريخ أوروبا الغربية التي شهدت في هذا القرن سلسلة من الازمات تلت انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية في أواخر القرن الماضي.

بعد زوال الإمبراطورية الرومانية الغربية، وجدت القبائل الجرمانية نفسها أخيرا محررة وقادرة على تأسيس دول وكيانات سياسية خاصة بها، لكن كان عليها أن تتقاتل فيما بينها لتحقيق ذلك.

حدثت في هذه الفترة العديد من المعارك بين القبائل الجرمانية الفرعية، أشهرها كانت معركة فويلي في سنة 507 للميلاد بين الفرنجة والقوط الغربيون.

انتصر الفرنجة في المعركة وأصبحوا قوة إقليمية في القارة، وكان هذا الانتصار بمثابة خطوة أولى لتوسعت سيطرتهم على أوروبا الغربية.

في الشرق، كانت الإمبراطورية الرومانية (الإمبراطورية البزنطية) لا تزال قوية تحت حكم الإمبراطور جستنيان الذي قام بتأمين حدوده ضد الإمبراطورية الساسانية واستعادة شمال افريقيا من الفاندال.

بالرغم من نجاحات جستنيان العسكرية، الا أن العقد الأول من حكمه شهد الكثير من اعمال الشغب والمظاهرات بسبب الضرائب المرتفعة، منها أعمال شغب نيكا سنة 532 للميلاد.

بعد أربع سنوات، حدثت واحدة من أسوأ الكوارث في تاريخ البشرية، والتي يعتقد المؤرخون المعاصرون أنها كانت نتيجة لانفجار بركاني في أيسلندا أو أمريكا الشمالية.

تسبب هذا الانفجار في انتشار الرماد عبر الغلاف الجوي للأرض، مما منع وصول أشعة الشمس الى سطح الأرض، وهذا أدى الى موت المحاصيل وانتشار الامراض والمجاعات، وقد توفي نتيجة لذلك الملايين من الشر حول العالم.

بعد أربع سنوات أخرى، حدثت أزمة أخرى في أوروبا لا تقل خطورة عن شتاء 536، وهو انتشار طاعون جستنيان الذي قتل عشرات الملايين في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

خلال كل تلك الازمات، وفي الشرق، وتحديدا في شبه الجزيرة العربية، وفي سنة 571 للميلاد (12 ربيع الأول 53 ق.ه)، ولد الرسول محمد صلى الله عليه والسلم.

أهم 10 أحداث وقعت في القرن السادس

السنةالحدث
507معركة فويلي
532ثورة نيكا
536شتاء 536 (تلقب بأسوأ سنة في التاريخ)
537معركة كاملان الأسطورية
541انتشار طاعون جستنيان
553مجمع القسطنطينية الثاني
571ميلاد الرسول
573ميلاد أبو بكر الصديق
578تأسس كونغو غومي (أقدم شركة في العالم)
589توحيد الصين لاول مرة منذ 150 عاما