تميز القرن الخامس للميلاد بسقوط الإمبراطورية الرومانية في الغرب بشكل نهائي، وبداية هيمنة القبائل الجرمانية على جميع القارة الأوروبية.

لم تكن الإمبراطورية الرومانية الغربية بحالة جيدة طوال القرن الخامس للميلاد الذي حُكمت خلالها من قبل العديد من الاباطرة الضعفاء الذين لم يتمتعوا بأي قوة سياسية فعلية.

في المقابل، نمت سلطة القادة العسكريين، وهذا ما أدى إلى إضعافها، وسمح باستيلاء القبائل الجرمانية على العديد من أراضيها واحدة تلو الأخرى.

في سنة 408، فرض القوط حصارًا على روما مطالبين بفدية ضخمة، وعلى الرغم من أن الرومان قدموا كل ثرواتهم تقريبا، الا ان القوط لم يكونوا راضين عن ذلك.

في سنة 410، اقتحم القوط مدينة روما وقاموا بنهبها للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثمانية قرون، في حدث يعتبره بعض المؤرخين بمثابة النهاية الفعلية للإمبراطورية في الغرب.

في الشرق، كانت أحوال الإمبراطورية الرومانية أفضل بكثير، وخاصة في عهد جستينيان الأول الذي ولد في سنة 482 للميلاد، أي بعد 6 سنوات من انهيار الإمبراطورية في الغرب.

جدير بالذكر أن عدد سكان العالم في القرن الخامس تراوح وفقا لمعظم تقديرات المؤرخين من 190 و210 مليون نسمة، وأقوى وأكبر دول هذا القرن كانت:

  • الإمبراطورية البيزنطية (غرب حوض المتوسط)
  • الإمبراطورية الساسانية (غرب ووسط اسيا)
  • مملكة القوط الغربية (جنوب شرق أوروبا)
  • مملكة القوط الشرقيين (إيطاليا وما حولها)
  • إمبراطورية جوبتا (شمال شبه القارة الهندية)

أهم 10 أحداث وقعت في القرن الخامس

السنةالحدث
407الرومان يغادرون بريطانيا
410روما تتعرض للنهب على يد القوط الغربيين
421تأسست مدينة البندقية في إيطاليا
429دخول الفندال الى شمال افريقيا لأول مرة
430وفاة القديس أوغسطينوس
441الأنجلوسكسونيون يستقرون في بريطانيا
453وفاة أتيلا الهوني وبداية سقوط دولته
476انهيار الإمبراطورية الرومانية في الغرب
481تأسست مملكة الفرنجة في فرنسا الحالية
482ميلاد جستينيان الأول