كان العالم في القرن الثالث قبل الميلاد شاهدًا على انحدار واحدة من أقوى الدول في العالم آنذاك، وبزوغ فجر دولة جديدة ستحكم حوض المتوسط لأكثر من ستة قرون لاحقة.

الحديث هنا عن جمهورية روما التي برزت كقوة عظمى بعد نهاية ما عرف بـ “الحروب البونيقية”، وهي سلسلة من ثلاث حروب اندلعت في سنة 264 قبل الميلاد، وانتهت في سنة 146 قبل الميلاد.

حربين من الحروب البونيقية وقعت في القرن الثالث، الأولى استمرت من 264 قبل الميلاد حتى 241 قبل الميلاد، والثانية استمرت من 218 قبل الميلاد حتى 201 قبل الميلاد.

الحرب الأولى كانت الأكثر أهمية بكل تأكيد، لكن الحرب الثانية هي الأشهر، وفيها قام القائد القرطاجي العظيم حنبعل برحلته الملحمية عبر أوروبا لغزو إيطاليا.

وُلد حنبعل في سنة 247 قبل الميلاد، وبعدها بـ 12 عاما، وتحديدًا في سنة 235 قبل الميلاد، ولد خصمه في الحرب الثانية، شيبيون الإفريقي، الرجل الذي هزم حنبعل في معركة زاما (19 أكتوبر 202 ق.م).

قبل أن تحسم روما الحرب لصالحها، تعرضت لسلسلة من الهزائم المذلة على يد الجيش القرطاجي بقيادة حنبعل، أشهرها بلا شك هي الهزيمة في معركة كاناي.

في أقصى شرقي العالم، نجح تشين شي هوانج في توحيد الصين في إمبراطورية واحدة، وفي حقبة هذا الرجل، بدأت أعمال بناء سور الصين العظيم بالشكل المعروف اليوم (بنيت اقدم أجزائه في القرن السابع قبل الميلاد).

قبل ذلك بعدة عقود، وفي نفس القرن، كان قد تم الانتهاء من بناء منارة الإسكندرية (285 ق.م)، وعملاق رودس (280 ق.م).

أهم 10 أحداث وقعت في القرن الثالث قبل الميلاد

السنةالحدث
285 ق.مالانتهاء من بناء منارة الإسكندرية
280 ق.مالانتهاء من بناء عملاق رودس
264 ق.ماندلاع الحرب البونيقية الأولى
241 ق.منهاية الحرب البونيقية الأولى وبروز روما كقوة كبيرة في حوض المتوسط
221 ق.متشين شي هوانج يوحد كل الصين في إمبراطورية واحدة
218 ق.ماندلاع الحرب البونيقية الثانية
216 ق.محنبعل ينتصر في معركة كاناي (واحدة من أهم المعارك في التاريخ)
209 ق.مالانتهاء من بناء ضريح الإمبراطور الأول تشين
206 ق.مالانتهاء من بناء سور الصين العظيم
202 ق.مهزيمة حنبعل في معركة زاما ونهاية الحرب البونيقية الثانية