أهم 10 أحداث وقعت في القرن التاسع

أهم 10 أحداث وقعت في القرن التاسع

كان القرن التاسع للميلاد مليئًا بالأحداث المهمة والمصيرية في تاريخنا، وخاصة في عالمنا الإسلامي تحت ظل الدولة العباسية حديثة العهد التي تأسست في سنة 750 للميلاد.

كان خليفة المسلمين في بداية القرن التاسع هو هارون الرشيد الذي تولى الحكم من سنة 766 للميلاد حتى وفاته في سنة 809، وهو بلا شك أحد أعظم الخلفاء المسلمين في التاريخ.

بعد وفاته، تولى الخلافة من بعده محمد الأمين الذي حكم لخمس سنوات، ومن ثم عبد الله المأمون الذي شهدت فترة خلافته ازدهارًا علميًا وفكريا عظيمًا.

في فترة هذا الرجل، وقعت واحدة من أعظم الفتن في التاريخ الإسلامي، وهي فتنة او محنة “خلق القرآن” التي قُتل وعُذب خلالها الكثير من كبار علماء المسلمين.

أبرز شخصيات هذه المرحلة هو أحمد بن حنبل الذي ولد في سنة 780 للميلاد، وتوفي في سنة 855 للميلاد، وهو أكثر الذين واجهوا فكرة خلق القرآن، وقد سُجن وعذب بُسبب موقفه الذي أكسبه كل الاحترام الذي يحظى به اليوم.

أشهر الشخصيات الإسلامية الأخرى في هذا القرن هو محمد بن موسى الخوارزمي الذي يعد من أعظم وأكثر علماء الرياضيات تأثيرًا في التاريخ.

في منتصف القرن التاسع، وبالتحديد في سنة 859، أسست فاطمة الفهرية جامعة القرويين في مدينة فاس المغربية، والتي تعد اليوم أقدم جامعة في العالم وفقا لليونسكو ووفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

أهم 10 أحداث وقعت في القرن التاسع

السنةالحدث
802جيافارمان الثاني يؤسس إمبراطورية الخمير
808الصينيون يخترعون البارود
809وفاة هارون الرشيد
810ميلاد محمد بن إسماعيل البخاري (مؤلف صحيح البخاري)
820الخوارزمي يخترع علم الجبر والخوارزميات
833فتنة خلق القرآن تبدأ في عهد المأمون
844تبدأ غزوات الفايكينغ على شبه جزيرة ايبيريا
859فاطمة الفهرية تأسس جامعة القرويين في فاس (أقدم جامعة في العالم)
862سلالة روريك تبدأ حكمها في روسيا (واحدة من أهم وأقدم العائلات الملكية في أوروبا)
872تصبح أيسلندا مأهولة لأول مرة بشكل دائم