شهد العالم خلال القرن الأول للميلاد عددًا من الأحداث التاريخية المهمة التي أثرت بشكل كبيرة على القرون اللاحقة، ولا تزال الكثير منها كذلك حتى يومنا هذا.

كانت الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول الميلادي أقوى وأكبر دولة في العالم، وقد مضى عليها فقط 27 عامًا منذ ان أصبحت امبراطورية.

في سنة 14 للميلاد، توفي الرجل الذي تحولت روما في عهده من جمهورية إلى إمبراطورية، وهو أغسطس قيصر، ابن القائد يوليوس قيصر بالتبني.

تولى حكم روما من بعده ابنه بالتبني تيبريوس قيصر الذي حكم الإمبراطورية لنحو عشرين عامًا من 14 الى 37 للميلاد.

تأسست خلال فترة هذا الرجل مدينة طبريا في سنة 22 للميلاد بأمر مباشر منه، وقد سميت المدينة على اسمه، وفي سنة 47، أسس الرومان مدينة لندن.

في سنة 31 الميلاد وقعت حادثة الصلب الشهيرة (صلب المسيح)، وفي نفس السنة، وُلد كاليغولا.

في سنة 40 للميلاد، خطط كاليغولا لغزو بريطانيا، لكنه بدلا من ذلك، أعلن الحرب على البحر، وقام بأخذ الصدف البحرية كغنائم في واحدة من طرائف الامبراطور العديدة.

بعد 14 عامًا من هذه الواقعة، قام الإمبراطور نيرون (ابن اخت كاليغولا) بإحراق مدينة روما، وفي سنة 79، دُمرت مدينة بومبي الإيطالية جراء ثوران جبل فيزون.

في 66 للميلاد تأسست جماعة السيكاري التي يعتبرها بعض المؤرخين أقدم جماعة إرهابية في التاريخ، وهي جماعة يهودية متطرفة اشتهر أعضائها باستخدام الخناجر الصغيرة لقتل اعدائهم في الاماكن المزدحمة.

نجحت روما أخيرًا في السيطرة على بريطانيا في سنة 87 للميلاد بعد حرب طويلة استمرت لأكثر من ثلاثة عقود.

في القرن الأول، كان عدد سكان العالم يتراوح من 150 الى 300 مليون نسمة، وكان حوالي 75 في المائة من الأطفال يموتون قبل عامهم الأول، ونصفهم تقريبا يموتون قبل سن العاشرة.

أهم 10 أحداث وقعت في القرن الأول

السنةالحدث
14 موفاة أغسطس قيصر
13 مميلاد كاليغولا
31 محادثة صلب المسيح
47 متأسيس مدينة لندن
64 محريق روما الكبير
66 ماندلاع الثورة اليهودية الكبرى
69 معام الأباطرة الأربعة في روما
70 متدمير الهيكل الثاني في القدس
79 مدمار مدينة بومبي
87 مانتصار روما على بريطانيا