أقدم 10 مدن في شمال افريقيا

أقدم 10 مدن في شمال افريقيا

كانت منطقة شمال افريقيا مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين، وبها ظهرت بعض من أقدم المدن وأهمها في التاريخ، لا سميا على ضفة نهر النهر وعند سواحل البحر الأبيض المتوسط.

الكثير من مدن شمال افريقيا تأسست قبل الميلاد، وفي الواقع، فأقدم عشر مدن في المنطقة كلها تأسست قبل ميلاد المسيح بقرنين أو أكثر.

فيما يلي نستعرض واياكم أقدم مدن في شمال افريقيا لا تزال مأهولة حتى يومنا هذا.

10. تبسة

  • البلد: الجزائر
  • التاريخ: 300 ق.م – 200 ق.م
مدينة تبسة

مدينة جزائرية تقع في أقصى شمال غربي البلاد على الحدود التونسية يقدر عدد سكانها بحوالي 196 الف نسمة، وهي ثاني أقدم مدن الجزائر بعد قسنطينة.

عُرفت المدينة في العصور القديمة باسم “ثيفستي”، ويُعتقد أنها تأسست في وقت ما خلال القرن الثالث قبل الميلاد.

سقطت المدينة تحت الحكم الروماني في سنة 146 قبل الميلاد، وازدهرت بفضل موقعها الساحلي كأحد أهم المراكز التجارية في شمال أفريقيا، وظلت كذلك حتى تراجع دور الإمبراطورية في القرنين الخامس والسادس بعد الميلاد.

9. سفاجا

  • البلد: مصر
  • التاريخ: 282 ق.م – 268 ق.م
مدينة سفاجا

مدينة مصرية صغيرة تقع في محافظة البحر الأحمر يقدر عدد سكانها بـ 28 ألف نسمة، وهي من أهم المدن السياحية في الجمهورية، وتشتهر بشكل خاص بالقرى السياحية ومناطق الغوص.

تأسست سفاجا في الفترة بين عامي 282 و268 قبل الميلاد على يد ساتيروس تحت اسم “فيلوتيرا” نسبة إلى فيلوتيرا، ابنة بطليموس الأول وأخت بطليموس الثاني.

اشتهرت المدينة لاحقًا بفضل موقعها الساحلي والقريب من المملكة العربية السعودية، وكانت بمثابة بوابة الحجاج إلى مكة المكرمة، كما اشتهرت أيضًا بمياهها الغنية بالمعادن ورمال شواطئها ذات الخصائص العلاجية.

8. الإسكندرية

  • البلد: مصر
  • التاريخ: 332 ق.م
مدينة الإسكندرية

اختلف المؤرخون في تاريخ تأسيس الإسكندرية، لكن الأرجح أنها تأسست في سنة 332 قبل الميلاد، وهي واحدة من المدن العديد التي أسسها الإسكندر الأكبر في حياته، وسميت باسمه.

تطورت المدينة بسرعة حتى أضحت من أهم المدن في العالم، واشتهرت في العالم القديم كواحدة من أهم المراكز العلمية والثقافية والدينية.

كانت الإسكندرية موطنًا لمكتبة الإسكندرية التي ضمت مئات الالاف من المخطوطات، والتي جذبت بدورها مئات العلماء والمؤرخين من جميع أنحاء العالم، كما أنها كانت أيضا موطنا لمنارة الإسكندرية، إحدى عجائب الدنيا السبع الأصلية.

7. بنغازي

  • البلد: ليبيا
  • التاريخ: 525 ق.م
مدينة بنغازي

يرجع تاريخ مدينة بنغازي الى سنة 525 قبل الميلاد، وهي نفس السنة التي أسسها بها اليونانيون مستعمرة يوسبيريدس في داخل الحدود الحديثة.

أعاد الفرعون المصري بطليموس الثالث تسمية المدينة الى “برنيكي” تكريمًا لزوجته برنيكي الثانية، وظلت تعرف بهذا الاسم حتى العصر العثماني.

يقدر عدد سكان بنغازي اليوم بحوالي 1.2 مليون نسمة، تعتبر ثاني أكبر مدن ليبيا، وأيضا ثاني أقدم مدنها.

6. قسنطينة

  • البلد: الجزائر
  • التاريخ: 600 ق.م
مدينة قسنطينة

أسس الفينيقيون مدينة قسنطينة وأطلقوا عليها اسم “ساريم باتيم”، أي “المدينة الملكية”، ومع أنه من غير المعروف متى حدث ذلك، إلا أن الأرجح أنها تأسست في القرن السادس أو الخامس قبل الميلاد.

أعيد تسمية المدينة في عهد الملك النوميدي سيفاكس الذي أطلق عليها “سيرتا”، وظلت من أهم المدن في المنطقة حتى دمرها الرومان في سنة 311 للميلاد في عهد الإمبراطور ماكسينتيوس.

أعاد الرومان بناء قسنطينة في سنة 311، وسميت بهذا الاسم نسبة الى مؤسسها، الإمبراطور قسطنطين الأول.

5. أسوان

  • البلد: مصر
  • التاريخ: 650 ق.م
مدينة اسوان

مدينة مصرية تقع في أقصى جنوب مصر القديمة على ضفاف نهر النيل، وقد كانت من أهم مراكز التجارة بين مصر وباقي أفريقيا الجنوبية، ولعبت دورًا مهمًا في التاريخ المصري العسكري والسياسي أيضا.

بسبب موقعها وازدهار التجارة فيها، سميت المدينة باسمها الحالي، والذي يأتي من الكلمة المصرية القديمة “سون”، وتعني “السوق”.

اضافة الى موقعها المميز، اشتهرت أسوان بحجارة الغرانيت، والكثير من الحجر المستخدم في بناء الأهرامات جاء من هذه المدينة.

4. طرابلس

  • البلد: ليبيا
  • التاريخ: 700 ق.م
مدينة طرابلس

تقع مدينة طرابس في أقصى شمال ليبيا، وهي العاصمة وأكبر مدن البلاد، ويقدر عدد سكانها بنحو 1.1 مليون نسمة.

تأسست طرابلس في القرن السابع قبل الميلاد على يد الفينيقيين، وأعطوها اسم “أويات”، ولاحقا تم تغيير اسمها الى “أويا” في العهد اليوناني.

سيطر الرومان على المدينة في النصف الأخير من القرن الثاني قبل الميلاد، وأطلقوا عليها اسم “ريجيو سيرتيكا”.

ازدهرت طرابلس خلال الفترة الرومانية كمركز تجاري، وفي سنة 647، فتحها المسلمون، وحكمت بعد ذلك من قبل عدة دول إسلامية، منها الدولة العبيدة (الفاطمية) والعثمانية، ولفترة قصيرة ايطاليا قبل أن تصبح جزءًا من دولة ليبيا المستقلة.

3. طنجة

  • البلد: المغرب
  • التاريخ: 1000 ق.م – 700 ق.م
مدينة طنجة

مدينة مغربية تقع في أقصى شمال المملكة عند سواحل البحر الأبيض المتوسط، وهي أقدم مدينة في شمال افريقيا خارج مصر، ورابع أقدم مدينة في افريقيا.

تأسست طنجة كمستعمرة فينيقية في حوالي 800 قبل الميلاد، وربما في حوالي 1000 قبل الميلاد، وقد كانت لفترة طويلة من أهم المدن التاريخية في منطقة المتوسط.

حكم الرومان طنجة طوال النصف الأول من الالفية الأولى للميلاد، وخلال الفتح الإسلامي لشمال القارة، كانت من أكثر المدن التي استعصت على المسلمين بسبب حصانة أسوارها.

2. الأقصر

  • البلد: مصر
  • التاريخ: 2150 ق.م
مدينة الأقصر

مدينة مصرية عُرفت سابقا باسم “طبية”، وتلقب اليوم بـ “أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم” بسبب الكمية الهائلة من المعالم التاريخية الموجودة فيها، والتي يرجع تاريخ الكثير منها الى أكثر من ألف سنة قبل الميلاد.

يرجع تاريخ تأسيس الأقصر إلى سنة 2150 قبل الميلاد، أي الى فترة الأسرة المصرية الحادية عشرة التي حكمت مصر حتى سنة 1991 قبل الميلاد.

بلغت الأصقر ذروتها في فترة الأسرة الثامنة عشرة بعدما أصبحت العاصمة السياسية والدينية والثقافية لمصر، وفي هذه الفترة بُنيت بعض من اهم معالم الأقصر، بما في ذلك معبد الأقصر في حوالي 1400 قبل الميلاد على يد أمنحتب الثالث وتوت عنخ آمون.

1. الفيوم

  • البلد: مصر
  • التاريخ: 4000 ق.م
مدينة الفيوم

أقدم مدينة في شمال افريقيا، وربما في العالم، هي مدينة الفيوم المصرية التي يعتقد انها تأسست في حوالي 4000 قبل الميلاد.

عرفت الفيوم قديمًا باسم “كروكوديلوبوليس”، أي “مدينة التماسيح”، وقد سميت بهذا الاسم لان سكانها كانوا يعبدون سوبيك، وهو إله مصري قديم مرتبط بتماسيح النيل.

كانت التماسيح تحظى بقداسة عظيمة لدى سكان المدينة، لدرجة أنهم بنوا معابد مخصصة يعيش فيها تمساح يقدسونه تقربًا به الى الإله سوبيك.

غير البطالمة اسم المدينة لاحقًا الى أرسينوي نسبة الى أرسينوي الثانية، زوجة بطلموس الثاني، أما اسمها الحديث، فيأتي كلمة “بايوم” القطبية التي تعني البحر أو البحيرة.

الكلمة الأخيرة تأتي بدورها من كلمة مصرية قديمة لها نفس المعنى، وفيما بعد أضاف لها العرب “أل” وأصبحت “الفيوم”.

أقدم 10 مدن في شمال افريقيا

#المدنالدولتاريخ التأسيس 
1الفيوممصر4000 ق.م
2الأقصرمصر2150 ق.م
3طنجةالمغرب1000 ق.م – 700 ق.م
4طرابلسليبيا700 ق.م
5أسوانمصر650 ق.م
6قسنطينةالجزائر600 ق.م
7بنغازيليبيا525 ق.م
8الإسكندريةمصر332 ق.م
9سفاجامصر282 ق.م – 268 ق.م
10تبسةالجزائر300 ق.م – 200 ق.م