الكتب هي عبارة عن مجموعة من النصوص المكتوبة على عدة أجسام صالحة للكتب، بما في ذلك الجلود والألواح والأوراق والأخشاب، وعادة ما تكون كاملة أو شبه كاملة على عكس البرديات.

لا يُعرف تحديدًا متى ظهرت الكتب لأول مرة، لكن أقدم كتاب بين أيدينا يرجع تاريخ كتابته الى القرن السابع قبل الميلاد، وهو مثل كل الكتب القديمة الأخرى عبارة عن نص دينية.

فيما يلي نتعرف واياكم على أقدم الكتب كاملة أو شبه كاملة في العالم الموجودة اليوم بين أيدينا.

10. إنجيل القديس كوثبرت

  • التاريخ: القرن الثامن
إنجيل القديس كوثبرت

إنجيل القديس كوثبرت أو إنجيل ستونيهيرست، هو إنجيل كُتب باللغة اللاتينية يرجع تاريخه الى اوائل القرن الثامن للميلاد، وهو أقدم كتاب مغلف (تجليدي) غربي في العالم، كما يعتبر أيضا من أصغر الأناجيل من عصره.

الإنجيل يتألف من 94 ورقة بحالة ممتازة للغاية لكتاب من القرن الثامن، ومُغلف بجلد أحمر مزخرف، وعلى عكس ما يوحي به اسمه، فالإنجيل لم يكتبه القديس كوثبرت (634 – 678)، لكنه سمي كذلك لأنه وُجد في تابوته.

9. مخطوطة بيزا

  • التاريخ: 400 – 500 م
مخطوطة بيزا

مخطوطة للعهد الجديد كُتبت باللغتين اليونانية واللاتينية تحتوي على معظم نصوص الأناجيل الأربعة وأعمال الرسل، بما في ذلك رسالة يوحنا الثالثة، ويُرجح انها كتبت في وقت ما في القرن الخامس.

يعتقد أن المحطوطة كانت في الأصل تتألف من 534 ورقة، لكن لم تبقى منها سوى 405 ورقة، كل منها تحتوي على عمود واحد من حوالي 33 سطرًا.

تفتقر المخطوطة الى نصوص من كل الأناجيل الأربعة، وخاصة من لوقا، منها على سبيل المثال الاية 32 – 11:

  • “رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا!”

8. المخطوطة الأفرامية

  • التاريخ: 400 – 460 م
المخطوطة الأفرامية

مخطوطة يونانية تحتوي نصوصًا من العهدين الجديد والقديم تعتبر من المخطوطات الأربعة المعروفة بـ “المخطوطات الأربعة العظيمة”، والتي تحتوي على كامل نصوص الكتاب المقدس أو كانت تحتوي عليه قبل ان تُفقد بعض أجزائها.

احتوت المخطوطة الأفرامية على كل النص، لكنها لم تصل إلينا سليمة، فبعض نصوصها فقدت ولم تعد موجودة، ولا يُعرف إن فقدت بالخطأ أو تم استبعادها عمدًا، والحديث هنا تحديدًا عن الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي ورسالة يوحنا الثانية.

ما ظل محفوظًا من المخطوطة هي 209 ورقة تحتوي على نصوص مكتوبة بخط متوسط الحجم وفي عمود واحد في كل صفحة، ويُرجح العلماء أنها كتبت في القرن الخامس للميلاد، وربما في الفترة بين عامي 400 و460.

7. المخطوطة الإسكندرانية

  • التاريخ: 400 – 440 م
المخطوطة الإسكندرانية

مخطوطة للكتاب المقدس مكتوبة باللغة اليونانية يرجع تاريخها الى القرن الخامس، وربما في وقت ما بين عامي 400 و440 للميلاد، وهي تحتوي على نصوص من العهد القديم والجديد، وتعتبر من أكثر مخطوطة الكتاب المقدس اكتمالا في العالم.

تتألف المخطوطة من 773 ورقة (360 للعهد القديم و143 للعهد الجديد) بقياس 32 × 26 سنتيمترًا، ومع ان الأرجح أنها كُتبت في مدينة الإسكندرية المصرية، إلا ان الأمر لا يزال محل خلاف.

المخطوطة موجودة في المكتبة البريطانية منذ 1973.

6. مخطوطة واشنطونيانس

  • التاريخ: 400 م
مخطوطة واشنطونيانس

مخطوطة واشنطونيانس أو مخطوطة فرير، هي مخطوطة مكتوبة باللغة اليونانية اكتشفت في القرن الماضي على يد تشارلز لانج فرير الذي اشتارها من مصر مع مجموعة من المخطوطات الأخرى، ويٌرجح أنها كتبت في وقت ما بين عامي 300 الى 500 للميلاد.

تتألف المخطوطة من 187 ورقة، وكل صفحة تحتوي على نحو 30 سطرًا، وهي مكتوبة بخط صغير مائل قليلا، وتحتوي على معظم نصوص الأناجيل الأربعة (متى ومرقس ويوحنا ولوقا).

5. مخطوطات نجع حمادي

  • التاريخ: القرن الرابع
مخطوطات نجع حمادي

مخطوطات تتكون من 13 مخطوطة اكتشفت في سنة 1945 مدفونة داخل جرة مغلقة في مدينة نجع حمادي المصرية.

تحتوي هذه المخطوطات على نصوص يعود تاريخها الى النصف الأول من القرن الرابع الميلاد، وهي مكتوبة باللغة القبطية.

أبرز محتويات مخطوطات نجع حمادي هي نصوص انجيل توما، وهو انجيل يسند الى توما (أحد رسل المسيح الاثني عشر) يحتوي على ما يقرب من 114 مقولة منسوبة للمسيح.

يمكن مشاهدة هذه المخطوطات اليوم في المتحف القبطي بالعاصمة القاهرة.

4. المخطوطة الفاتيكانية

  • التاريخ: القرن الرابع
المخطوطة الفاتيكانية

المخطوطة الفاتيكانية هي واحدة من المخطوطات الأربعة العظيم، وتعتبر من أشهر وأهم مخطوطات الكتاب المقدس في العالم الى جانب المخطوطة السينائية، ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى محتواها وتاريخها المبكر.

تحتوي المحطوطة على معظم نصوص العهد القديم والجديد، وهي مكتوبة باللغة اليونانية على 759 ورقة بحجم 27 سم × 27 سم، ومن المحتمل ان كانت أكبر حجما بقليل، وكانت تحتوي في الأصل على 850 ورقة، أي أننا فقدنا 71 ورقة منها.

يُرجح العلماء أن المخطوطة كتبت في القرن الرابع بين عامي 300 و400 للميلاد، ويعتقد أنها كتبت إما في روما أو الإسكندرية.

توجد المخطوطة في مكتبة الفاتيكان في مدينة الفاتيكان.

3. المخطوطة السينائية

  • التاريخ: 330 – 360 م
المخطوطة السينائية

مخطوطة يونانية للكتاب المقدس تحتوي معظم العهد اليوناني القديم والجديد، وتعتبر أقدم مخطوطة مسيحية في العالم، وأيضا من أكثر المخطوطات اكتمالا بينها، وهي أقدم مخطوطة تحتوي على العهد الجديد بالكامل.

يرجع تاريخ المخطوطة الى القرن الرابع للميلاد في وقت ما بعد سنة 325 للميلاد، وسميت بـ “السينائية” لأنها اكتشفت عن طريق الصدفة في دير سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء المصرية.

نصوص المخطوطة مكتوبة على ورق الرق، وتتواجد اليوم في أربع مكتبات حول العالم، ومعظمها محفوظة في المكتبة البريطانية.

2. لوحات بيرجي الذهبية

  • التاريخ: 500 ق.م
لوحات بيرجي الذهبية

كتاب ذهبي عُثر عليه في سنة 1964 في منطقة بيرجي الإيطالية يعود تاريخ كتابته الى سنة 500 قبل الميلاد، وهو يتكون من ثلاثة أوراق ذهبية منفصلة يعتقد أنها كانت مرتبطة مع بعضها البعض.

كتبت ورقتين من الكتاب بالنص الأتروري، أما الورقة الثالثة، فقد كتبت بالفينيقية، وهذه الأخيرة تترجم ما احتوته الورقتين المكتوبتين باللغة الأترورية.

هذا الاكتشاف كان مهما للغاية في تفسير اللغة الأترورية بالاعتماد على اللغة الفينيقية، كما أنه مهم أيضا كدليل على التأثير الفينيقي في غرب البحر الأبيض المتوسط عند كتابة النص.

1. كتاب أورفيسم الذهبي

  • التاريخ: 660 ق.م
كتاب أورفيسم الذهبي

أقدم كتاب متعدد الصفحات معروف في العالم هو كتاب أورفيسم الذهبي الذي يعود تاريخ كتابته الى سنة 660 قبل الميلاد.

اكتشف هذا الكتاب لأول مرة عند حفر قناة قبالة نهر ستروما في بلغاريا، وهو يتكون من 6 أوراق ذهبية يبلغ اجمالي وزنها 100 جرام.

ظل الكتاب محافظًا على محتواه بالرغم من كل السنين، وبرجع ذلك لأنه مصنوع من الذهب قراط 23.82.

الكتب مكتوب باللغة الأترورية، وهو يظهر صورًا لبعض الاشكال مثل الاحصنة والجنود وبعض الآلات الموسيقية وغيرها.

يمكن مشاهدة هذا الكتاب اليوم في متحف التاريخ الوطني البلغاري بمدينة صوفيا.