أقدم 10 اعلام وطنية في أمريكا الشمالية

أقدم 10 اعلام وطنية في أمريكا الشمالية

أقدم 10 اعلام وطنية في أمريكا الشمالية : فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أقدم الأعلام الوطنية التي لا تزال مستخدمة حتى يومنا هذا في قارة أمريكا الشمالية.

ما هو أقدم علم في أمريكا الشمالية؟

أقدم علم لا يزال يستخدم في أمريكا الشمالية هو العلم الكوستاريكي الذي يعود تاريخ اعتماده لأول مرة الى منتصف القرن التاسع عشر، وتحديدًا الى يوم 29 سبتمبر 1848.

يتكون العلم الكوستاريكي من خمسة أشرطة أفقية زرقاء وبيضاء وحمراء: شريطين أزرقين في الأعلى والاسفل، وشريط أحمر في المنتصف، وشريطين أبيضين بينهما.

اعتمدت كوستاريكا هذا العلم بعد حل “جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية”، وهذه الأخيرة كانت جمهورية ذات سيادة تأسست في 1823 ضمت السلفادور وغواتيمالا والهندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا، إضافة الى ولاية تشياباس المكسيكية.

صُمم العلم على يد باسيفيكا فرنانديز، وهي زوجة الرئيس الكوستاريكي آنذاك خوسيه ماريا كاسترو، ويعتقد أنها استلهمت تصميمها هذا من العلم الفرنسي.

يرمز اللون الأزرق في العلم الى سماء كوستاريكا، ويرمز اللون الأبيض الى السلام والسعادة، ويرمز اللون الأحمر الى دماء الشهداء الذين قُتلوا دفاعًا عن الوطن.

علم الهندوراس

علم يتكون من ثلاثة أشرطة أفقية متساوية الابعاد باللونين الفيروزي والأبيض، وهو يشبه كثيرًا في تصميمه علم كل السلفادور ونيكاراغوا وغواتيمالا.

المميز في هذا العلم هو وجود خمسة نجوم فيروزية في وسط العلم على الشريط الأبيض.

يرمز الشريطان الفيروزيان الى المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، ويرمزان أيضا الى السماء الزرقاء والأخُوة، اما اللون الأبيض، فيرمز الى السلام والنقاء.

النجوم الخمسة في وسط العلم تمثل الدول الخمسة التي كانت تشكل جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية، وبالرغم من حل هذه الدولة، الا أن البعض لا تزال لديه آمال في اتحادها مرة أخرى ككيان واحد.

أقدم 10 اعلام وطنية في أمريكا الشمالية

#الأعلامتاريخ الاعتماد (النسخة الأحدث من العلم)
1علم كوستاريكا1848
2علم الهندوراس1866
3علم غواتيمالا1871
4علم كوبا1902
5علم جمهورية الدومينيكان1908
6علم السلفادور1912
7علم بنما1925
8علم الولايات المتحدة1960
9علم ترينيداد وتوباغو1962
10علم كندا1965

مقالات ذات صلة

أقدم 10 اعلام وطنية في أوروبا

اقدم 10 اعلام وطنية في افريقيا

أقدم 10 اعلام وطنية في الشرق الاوسط