أفضل 10 كتب عن الحرب العالمية الثانية

أفضل 10 كتب عن الحرب العالمية الثانية

اهتم المؤلفون والمؤرخون المعاصرون كثيرًا بالحرب العالمية الثانية، ليس فقط لأنها الصراع الأكثر دموية في التاريخ، بل أيضا لتأثيرها العميق في المشهد العالمي الحديث السياسي والاقتصادي وحتى الاجتماعي.

هناك مئات الكتب عن الحرب العالمية الثانية، بعضها شاملة، وبعضها اهتمت بموضوعات محددة مثل المعارك أو الشخصيات المحورية في الحرب.

في هذا المنشور، حاولنا أن نجمع لكم أفضل عشر كتب عن الحرب العالمية، وهي متنوعة وتتحدث عن موضوعات مختلفة، وغالبيتها متوفرة باللغة العربية.

أفضل 10 كتب عن الحرب العالمية الثانية

  1. تشرشل: المشي مع القدر
  2. بلاد الدم: أوروبا بين هتلر وستالين
  3. التاريخ البصري من الحرب الخاطفة إلى القنبلة الذرية
  4. صعود وسقوط الرايخ الثالث
  5. امرأة في برلين
  6. لينينغراد: الحصار الملحمي
  7. إذا كان هذا رجلاً
  8. هتلر: 1936-1945
  9. وجه الحرب غير الأنثوي
  10. دريسدن: النار والظلام

ملاحظة: أسماء الكتب باللغة الإنجليزية مع المؤلف تجدها أسفل كل صورة.

1. تشرشل: المشي مع القدر

تشرشل المشي مع القدر
Churchill: Walking with Destiny by Andrew Roberts

سيرة ذاتية نُشرت في سنة 2018 من تأليف أندرو روبرتس تعتبر أول سيرة ذاتية كاملة عن ونستون تشرشل، رئيس وزراء المملكة المتحدة خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

يتناول الكتاب حياة تشرشل منذ سنواته الأولى كجندي وصولًا الى منصب رئيس الوزراء، ويكشف علاقته مع الولايات المتحدة ودوره في قيادة بريطانيا الى النصر.

يتناول الكتاب أيضا دور تشرشل في تشكيل النظام العالمي بعد الحرب، وهو بلا شك أحد أفضل الكتب لقراءتها لأي شخص مهتم بالحرب العالمية الثانية أو التاريخ البريطاني الحديث بشكل عام.

2. بلاد الدم: أوروبا بين هتلر وستالين

بلاد الدم أوروبا بين هتلر وستالين
Bloodlands by Timothy Snyder

يتناول هذا الكتاب أحوال أوروبا خلال فترة الحرب العالمية الثانية إبان حُكم كل من أدولف هتلر وجوزيف ستالين، وجرائم جيوشهما في الأراضي التي سيطرا عليها.

يناقش تيموثي د. سنايدر، مؤلف الكتاب، في عمله خطورة الأيديولوجيات والسياسات الألمانية والسوفيتية، وكيف أنها كانت السبب الرئيسي في هذه الفظائع وليس الحرب بحد ذاتها.

الكتاب يعتبر خيارا جيدًا للتعمق في أحداث الحرب والفظائع التي ارتكبت فيها، وهو يتناول بشكل رئيسي ثلاثة أحداث هي:

  • هولودومور (المجاعة الأوكرانية)
  • بربروسا (غزو الاتحاد السوفيتي)
  • الهولوكوست (المحرقة النازية)

3. التاريخ البصري من الحرب الخاطفة إلى القنبلة الذرية

التاريخ البصري من الحرب الخاطفة الى القنبلة الذرية
World War II: The Definitive Visual History : from Blitzkrieg to the Atom Bomb

كتاب شامل متوفر باللغة الإنجليزية، ولا نعرف أن كانت له ترجمة عربية، ومع ذلك، أدرجناه في هذه القائمة باعتباره من أفضل وأبسط الكتب في العالم التي تناولت هذه الحرب.

أكثر ما يميز الكتاب هو أنه مرفق بالصور الفوتوغرافية والخرائط، ويسرد وقائع الحرب بداية من الأسباب الى المعارك وحتى أثار ما بعد الحرب، وهو ينقسم الى ثلاثة أجزاء:

  • الطريق إلى الحرب
  • الحرب
  • العواقب

الكتاب من تأليف مجموعة من المؤرخين، ومن نشر مؤسسة سميثسونيان، ويعتبر من أكثر كتب الحرب العالمية الثانية مبيعًا وتقييما على موقع أمازون.

4. صعود وسقوط الرايخ الثالث

صعود وسقوط الرايخ الثالث
The Rise and Fall of the Third Reich: A History of Nazi Germany Paperback

كتاب بعنوان “صعود وانهيار الرايخ الثالث: تاريخ ألمانيا النازية” نشر في سنة 1960 عبارة عن دراسة شاملة أجراها ويليام ل. شيرر عن صعود إمبراطورية هتلر الألمانية وسقوطها.

استعان المؤلف في كتابه بمجموعة كبيرة من الوثائق الألمانية الرسمية واليوميات وغيرها، كما استفاد أيضا من تجربته كمراسل خلال الحرب العالمية كشاهد لمدى تأثير ألمانيا النازية في أوروبا.

لقى الكتاب اشادة كبيرة، وبيع منه حتى الأن أكثر من 16 مليون نسخة، وهو مترجم لأكثر من عشرين لغة، بما في ذلك اللغة العربية، ويعتبر خيارًا مميزًا جدًا لاطلاع على تاريخ النازية وقائدها أدولف هتلر.

5. امرأة في برلين

امرأة في برلين
A Woman in Berlin by Anonymous

كتاب من تأليف “مارتا هيلرز” عبارة عن مذكرات لامرأة شابة عاشت في مدينة برلين خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

يسرد الكتاب واقع الحياة اليومية في المدينة خلال الحرب، وخاصة حياة النساء، كما يروي أيضا حوادث الاغتصاب الجماعي الشهيرة التي نفذها الجيش الأحمر على النساء الالمانيات خلال معركة برلين.

6. لينينغراد: الحصار الملحمي

لينينغراد الحصار الملحمي
Leningrad by Anna Reid

كتاب من تأليف “آنا ريد” يتناول حصار لينينغراد الذي يعتبر احد أطول وأسوأ الحصارات في تاريخ البشرية، وربما أهم المعارك الحاسمة في الحرب العالمية الثانية.

لم يتحدث الكتاب عن جرائم الجيش الألماني في المدينة فحسب، بل أيضا عن جرائم وأخطاء ستالين ضد شعبه خلال فترة الحصار.

7. إذا كان هذا رجلاً

إذا كان هذا رجلاً
If This Is a Man by Primo Levi

مذكرة من تألف الكيميائي الإيطالي بريمو ليفي، أحد الناجين اليهود من الهولوكوست، وفيها يشارك تجربته الشخصية كمعتقل في معسكر اعتقال أوشفيتز خلال الحرب.

حاول ليفي في عمله رسم صورة لمدى وحشية الحرب والروح الانسانية خلال الحرب من خلال سرد وقائع تجربته وتجربته أصدقائه في المعسكر.

يعد الكتاب خيارا جيدا لاطلاع على أحوال الأسرى خلال الحرب العالمية وما يمكن أن يتعرض له الإنسان من أخيه الإنسان خلال الأزمات.

8. هتلر: 1936-1945

هتلر 1936-1945
Hitler by Ian Kershaw

كتاب ألفه المؤرخ البريطاني إيان كيرشو يمكن اعتباره سيرة ذاتية للشخصية المحورية في الحرب العالمية الثانية منذ ولادته الى انتحاره في سنة 1945.

يتحدث الكتاب عن شخصية أدولف هتلر وكيف حكم ألمانيا لتسع سنوات بقبضة من حديد وبنى خلالها ألة حربية لا تُقهر لإخضاع أوروبا والعالم.

9. وجه الحرب غير الأنثوي

وجه الحرب غير الأنثوي
The Unwomanly Face of War by Svetlana Alexievich

كتاب ألفته الصحفية البيلاروسية سفيتلانا أليكسييفيتش يحكي قصة الحرب العالمية الثانية من خلال تجارب أكثر من 500 امرأة سوفيتية قاتلن على الخطوط الأمامية.

تحدثت المشاركات في مقابلات أليكسييفيتش عن أهوال الحرب والصدمات النفسية والجسدية التي تعرضن لها، والطرق التي أثرت بها الحرب على حياتهن ونظرتهن للواقع، وكل ذلك بتفاصيل دقيقة للغاية.

الكتاب يعتبر خيارا جيدًا لفهم تجارب النساء في الحرب العالمية الثانية أو أي حرب أخرى.

10. دريسدن: النار والظلام

دريسدن النار والظلام
Dresden: The Fire and the Darkness by Sinclair McKay

كتاب ألفه سنكلير ماكاي يسرد وقائع القصف البريطاني على مدينة درسدن في فبراير 1945، والذي يعد من أعنف الهجمات خلال الحرب العالمية الثانية، ويعتبرها البعض إبادة، في حين يعتبرها البعض الأخر عملية مبررة.

أسقطت الطائرات البريطانية والأمريكية خلال هذا القصف أكثر من 1200 قاذفة، وقتل على اثرها نحو 22 ألف شخص من سكان المدينة، ويصف اليمين المتطرف هذه العملية اليوم بـ “محرقة القنابل في دريسدن”.

للإطلاع أكثر عن هذه المعركة، يعتبر كتاب “دريسدن: النار والظلام” خيارا جيدا للغاية، فهو يروي بالتفصيل كل وقائع المعركة، كما يصف أيضا حال المدينة وسكانها قبل وبعد الدمار.