التاريخ مليء بالمئات والالاف من الروايات الرائعة التي يصعب حصرها في قائمة من عشر روايات فقط، وحتى بالنسبة لعشاق في الاعمال الروائية، فمن الصعب الاجماع على عشر روايات يمكن تفضيلها عن الباقي.

بدلا من الحديث عن رواية واحدة باعتبارها الأشهر والأفضل، هناك ثلاث روايات تستحق كل منها أن تصنف كأعظم رواية في التاريخ، وهذه الروايات هي:

  • البحث عن الزمن المفقود
  • عوليس
  • دون كيخوتي

البحث عن الزمن المفقود

رواية من تأليف الكاتب الفرنسي مارسيل بروست ألفها في الفترة بين 1901 و1905، ونشرها لأول مرة في سنة 1913، وهي سلسلة من سبعة كتب من 4,215 صفحة.

تصف الصفحات الأولى من رواية بروست الهدف من هذه الرواية، وهي حول إيجاد إجابات لأسئلة الحياة الأساسية: من أنا؟ ماذا أفعل من هذه الحياة؟

على مدار صفحات الرواية، يحاول مارسيل البحث عن هويته الخاصة ومعنى حياته في وسط المجتمع الراقي الفرنسي، بداية من طفولته حتى بلوغه.

حازت الرواية على ثناء الكثير من النقاد، وقد وصفها الروائي الإنجليزي وليام سومرست موم، والذي يعتبر من أهم الروائيين في القرن الماضي، بانها “أعظم رواية خيالية في التاريخ”.

عوليس

رواية من تأليف الايرلندي جيمس جويس تتكون من 730 صفحة نُشرت لأول مرة في سنة 1920، وهي من نوع خيال ادبي وسيرة ذاتية.

تتبع الرواية قصة ليوبولد بلوم بمدينة دبلن الايرلندية في سنة 1904، والتحديد من 16 يونيو 1920 عندما يلتقي بزوجته المستقبلية.

بالرغم من انها من أكثر الروايات نجاحًا ومبيعًا في التاريخ، الا انها تعتبر أيضا من أكثر الروايات صعوبة في الفهم حسب القراء على موقع جود ريدز.

أعظم 10 روايات في التاريخ

#الرواياتالمؤلف
1البحث عن الزمن المفقودمارسيل بروست
2عوليسجيمس جويس
3دون كيخوتيميغيل دي ثيربانتس
4مئة عام من العزلةغابرييل غارثيا ماركيث
5غاتسبي العظيمفرنسيس سكوت فيتسجيرالد
6موبي ديكهرمان ملفيل
7الحرب والسلمليو تولستوي
8ألف وتسعمائة وأربعة وثمانينجورج أورويل
9سيد الخواتمجون رونالد تولكين
10مغامرات هكلبرى فينمارك توين