يمكن لجيش صغير بتكنولوجيا اليوم أن يسحق جيش الاسكندر الأكبر والجيش المغولي معًا بسهولة تامة، ليس بسبب قوة الرجال، وانما لحداثة الأسلحة وفاعليتها مقارنة بالسيوف والدروع، إضافة الى الاستراتيجيات المتقدمة للغاية التي تستخدمها الجيوش المعاصرة.

لجعل التصنيف اكثر تكافئًا، سنتعمد على قوة كل افراد الجيش وشراستهم ومهاراتهم القتالية ونجاحاتهم في الحقبة التي حاربوا وقاتلوا فيها.

الجيش المغولي يعتبر على نطاق واسع أحد أعظم واقوى واشرس الجيوش في التاريخ، وهو جيش قادها جنكيز خان واحفاده تميز عن غيره من الجيوش بالشراسة والتنظيم المذهل.

في ظرف أقل من 150 سنة، تمكن هذا الجيش من فرض سيطرته على جميع أراضي اسيا تقريبا، ودمر وحرق بعضًا من أكبر المدن في العالم آنذاك، مثل مدينة بكين وبغداد.

بنى الجيش المغولي أكبر امبراطورية متجاورة في التاريخ امتد حكمها لما يقرب من 24 مليون كم مربع، وهي تقريبا ضعف مساحة جميع البلدان العربية اليوم.

كان الجيش المغولي مدججًا بأسلحة متطورة للغاية في وقته مثل السيوف والخناجر والاقواس، لكن أكثر ما اشتهر به، كان وحشية جنوده في أرض المعركة، واختراع بعض الطرق المبتكرة في التعذيب والقتل.

أشهر الأمثلة على وحشية هذا الجيش هو حصار ودخول مدينة بغداد حيث قُتل ما بين 200 الف الى 1 مليون مسلم، وأيضا حصار مدينة بكين الذي قُتل خلالها أزيد من 200 الف انسان.

في المقابل، واجه الجيش المغولي بعض الخسائر الكبيرة والمؤثرة، أشهرها كانت معركة عين جالوت في سنة 1260.

الجيش الروماني

الجيش الروماني هي القوات المسلحة التي خدمت روما طوال الفترة من تأسيس روما القديمة في القرن الثامن قبل الميلاد وصولا الى الإمبراطورية الرومانية الشرقية (الإمبراطورية البيزنطية).

في هذه الفترة التي استمرت لأكثر من الفي سنة، تطور الجيش من أسلحته ومهارته القتالية، واكتسب الكثير من الخبرة من معاركه ضد قوى عظمى مثل القرطاجيين والعثمانيين والمقدونيين.

وصل الجيش الى أوجه في الفترة بين 30 قبل الميلاد الى 284 للميلاد بعدما بدأت الإمبراطورية لأول مرة تعتمد على جيش محترف ومنظم من المتطوعين يخدمون لمدة 20 عامًا في الجيش.

كانت الحروب شائعة للغاية حول روما، وكان الجيش بمثابة الدعامة الأساسية لهذه الإمبراطورية، ونتيجة لذلك، حصل جنودها على تدريب مكثف وعالي جعله الأقوى في العالم لعدة قرون.

في ساحة المعركة، استخدم الرومان تشكيلات دفاعية محكمة يقودها مشاة مبتدئين وخلفهم مشاة برتب اعلى، وبالتالي، سيموت الأضعف والأقل رتبا في الجيش أولا.

نقاط الضعف في الجيش تمثلت في عدم مرونته والاعتماد على نفس الاستراتيجيات، وقد واجهوا صعوبات كبيرة أمام القادة الماهرين كما حدث في معركة كاناي الشهيرة.

أعظم 10 جيوش في التاريخ

#الجيوش
1الجيش المغولي
2جيش الخلفاء الراشدين
3الجيش الروماني
4جيش الاسكندر الأكبر
5الجيش الاسبرطي
6جيش نابليون بونابرت
7الجيش الأمريكي الحالي
8الجيش العثماني
9الجيش الأموي
10الجيش السويدي في عهد غوستاف الثاني أدولف